جريمة بشعة اهتزت لها جنبات الشارع المصري أعلنت عنها السلطات المصرية يوم الجمعة بعد العثور على جثمان لطفل يبلغ من العمر 15 عاماً بإحدى الشُقَقِ السكنية المُستأجرة وقد انتزعت بعض أحشائه وجرى وضعها في كيس مجاور لجثته.

بطل القصة هي شبكة الإنترنت المظلمة أو ما يُعرف بـ«الدارك ويب» إذ تعرف طفل مصري على طفل مصري آخر مقيم بدولة الكويت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المنتشرة عبر الشبكة المظلمة والمتخصصة في تجارة الأعضاء.

ووفقاً لتحقيقات النيابة العامة المصرية، اعترف الجاني بأن الطفل المصري المقيم بدولة الكويت، والذي كان قد تعرف إليه عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بتجارة الأعضاء البشرية على الشبكة المظلمة، طلب منه اختيار أحد الأطفال لسرقة أعضائه البشرية وتصويره مقابل مبلغ خمسة ملايين جنيه.

وطلب منه عرض جريمته عبر تقنية الفيديو كول تمهيداً لعرض مقتطفات منها للبيع عبر الشبكة المظلمة، وأخبره بأنه سيتم إبلاغه بالخطوات التالية عقب قيامه بذلك.

وبحسب بيان النيابة العامة، قال المتهم إن الطفل المقيم بدولة الكويت طلب منه تكرار الأمر مع ضحية أخرى ليحصل على المبلغ المتفق عليه، إلا أنه تم ضبطه قبل قيامه بذلك، هذا ولم تعثر النيابة العامة خلال معاينتها على أية تجهيزات طبية تشير إلى أن المقصود هو تجارة الأعضاء البشرية.

وقد أسفرت التحريات عن معرفة هوية المتهم المصري المقيم بالكويت الذي استخدم في ارتكابها هاتفاً محمولاً مزوداً بشريحة اتصال يملكها والده.

خبير: الأطفال دُخلاء جدد على عالم الظلام

ومن جانبه أوضح خبير تكنولوجيا المعلومات محمد الحارثي أن خطورة الحادث تنبع من أن الشبكة المظلمة (الدارك ويب) أصبح لها مستخدمون جُدد والذين يُعدون دخلاء على المتصفحات المظلمة ولأول مرة وهم الأطفال دون سن 18 عاماً إلى جانب أن الحادث يكشف أن تلك الشبكة أصبح لها وجود قوي في عالمنا العربي.

وأكد أنه لأول مرة يتم افتضاح جريمة متكاملة الأركان تمت عن طريق الدارك ويب الممتلئة بشتى أنواع الأنشطة الإجرامية والتي تتنوع من تجارة الأعضاء وتجارة السلاح إلى تجارة المخدرات.

وأشار الحارثي إلى أن أحد المتصفحات الخاصة بالدارك ويب تمتلك حول العالم حالياً نحو أربعة ملايين مستخدم ما يُعد رقماً ضخماً فيما يخص متصفحات الإنترنت بشكل عام.

ولفت إلى أن أهم الخدمات مبيعاً على الشبكة المظلمة هي شراء فيروسات الفدية الإلكترونية إضافةً إلى عرض المحتوى السادي المتمثل في جرائم القتل وجرائم استئصال الأعضاء وقطعها عبر البث المباشر والدفع للحصول عليه عبر العملات المشفرة.

وذكر أن بعض المستخدمين من العالم العربي أصبحوا مهتمين بالولوج إلى تلك المتصفحات المظلمة وخاصة تلك التي تعرض المحتوى السادي أياً كان نوعه، مبيناً أن أكثر مستخدمي الدارك ويب ينحدرون من بلدان أوروبية منها ألمانيا وروسيا.

وحذر القُصر من المتصفحات غير التقليدية خاصةً أنها تحتوي على معاملات غير طبيعية وغير شرعية إلى جانب مراجعة التطبيقات التي يتم تحميلها والتأكد من أنها تتبع مصادر رسمية منها متاجر التطبيقات الخاصة بالأندرويد و آي أو إس.

ونصح أولياء الأمور بتتبع عدد الساعات التي يقضيها ذووهم عبر الإنترنت والتأكد من استخدامهم المتصفحات الصحيحة والمعتمدة مثل غوغل كروم وسفاري والتأكد من عدم قضائهم ساعات طويلة في التصفح حتى لا يتسنى لهم اكتشاف الجانب المظلم من الشبكة.