أعلنت شركة دانة غاز يوم الأربعاء تحقيق إيرادات بقيمة 356 مليون درهم (97 مليون دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري، بانخفاض قدره 20 في المئة عن إيرادات الربع نفسه من العام السابق والبالغة 447 مليون درهم.

وعَزت الشركة في بيان تراجع الإيرادات خلال الربع المنتهي في 30 مارس آذار 2024، إلى انخفاض أسعار النفط والمكثفات وانخفاض معدلات الإنتاج في مصر.

وانخفض إنتاج الشركة في مصر بنسبة 25 في المئة ليصبح 18.150 برميل نفط مكافئ يومياً مقارنة بنحو 24.200 برميل نفط مكافئ يومياً خلال الربع الأول من سنة 2023.

ووافق مجلس الوزراء المصري في مطلع شهر مارس آذار على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) على إبرام اتفاقية جديدة لدمج مناطق امتيازات شركة دانة غاز.

وتتوقع الشركة الحصول على الموافقة النهائية من مجلس النواب المصري خلال الأسابيع المقبلة.

أرباح شركة دانة غاز

وحققت المجموعة خلال الربع الأول من 2024 أرباحاً صافية بلغت 139 مليون درهم مقابل 183 مليون درهم خلال الربع ذاته من العام السابق بتراجع 24 في المئة.

وظل إنتاج الشركة في كردستان في مستواه نفسه عند 38.600 برميل نفط مكافئ يومياً.

وفي 26 أبريل نيسان، تعرض أحد خزانات حفظ المكثفات في حقل «خورمور» للغاز لهجوم بطائرة مسيّرة، ما أدى إلى إيقاف الإنتاج على الفور، وقد عادت عمليات الإنتاج إلى مستوياتها الطبيعية في غضون أيام معدودة بعد اتخاذ الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان للإجراءات اللازمة، بما في ذلك تقديم التزامات جدية بتحسين مستويات الحماية الأمنية وتعزيز القدرات الدفاعية في حقل «خورمور».

ومن المحتمل أن تؤثّر هذه الحادثة في الجدول الزمني لإتمام مشروع «خورمور 250».

وشركة دانة غاز، هي أكبر شركة قطاع خاص للغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، وتمتلك الشركة مشروعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، وتتخذ من إمارة الشارقة في الإمارات مقراً رئيسياً لها.

وبلغت مستحقات الشركة 334 مليون درهم (91 مليون دولار) في إقليم كردستان العراق و209 ملايين درهم (57 مليون دولار) في مصر بنهاية الربع الأول من عام 2024.

(الدرهم الإماراتي =0.27 دولار)