قررت شركة دانة غاز، تعليق عملياتها الإنتاجية مؤقتاً في منشأة خورمور بإقليم كردستان العراق، بعد تعرض المنشأة لاعتداء بطائرة مسيرة أسفر عن مقتل أربعة من المقاولين وإصابة ثمانية آخرين بإصابات طفيفة، حسب ما ورد في بيان للشركة يوم الاثنين.

وكشفت شركة الغاز الطبيعي في إفصاح لسوق أبوظبي للأوراق المالية عن تعرض أحد خزانات حفظ السوائل ضمن مرافق خورمور التابعة لشركة بيرل بتروليوم في إقليم كردستان العراق للاعتداء من قبل طائرة مسيرة الساعة 6:45 من مساء يوم الجمعة الموافق 26 أبريل نيسان.

وأكدت عدم وقوع أي أضرار تذكر بالمنشأة لكن تعليق العمليات الإنتاجية بصورة مؤقتة يهدف إلى ضمان سلامة موظفيها والمرافق التشغيلية.

وأعلنت الشركة أيضا إدخال بعض التغييرات الإجرائية.

كانت دانة غاز قد أعلنت ارتفاع معدل الإنتاج في إقليم كردستان العراق بنسبة 8 في المئة، إذ بلغ صافي الإنتاج نحو 36.9 ألف برميل من المكافئ النفطي يومياً خلال العام الماضي.

وأرجعت الشركة هذا الأداء إلى إنجاز مشروع إزالة الاختناقات في محطة خورمور لمعالجة الغاز.

ووقعت الشركة اتفاقية في عام 2019 مع حكومة إقليم كردستان العراق لمدة 20 عاماً بهدف تطوير مشروع خورمور 250 لإنتاج ومعالجة 250 مليون قدم مكعبة إضافية من الغاز يومياً وبيعها لحكومة الإقليم.

ووفقاً للشركة، فمن المتوقع اكتمال خورمور 250 خلال الربع الثاني من العام الجاري علماً بأنه يتضمن استثماراً إجمالياً يصل إلى نحو 806 ملايين دولار.