سجّلت الصين طفرة في السياحة خلال عطلة عيد العمال، محققة إيرادات بلغت نحو 23.6 مليار دولار، على الرغم من خفض المسافرين إنفاقهم، في إشارة إلى أن الاستهلاك في ثاني أكبر اقتصاد في العالم يواصل تباطؤه.

وقالت وزارة الثقافة والسياحة يوم الاثنين إن عدد الرحلات داخل البر الرئيسي للصين خلال العطلة التي استمرت خمسة أيام وانتهت يوم الأحد، بلغ 295 مليون رحلة، بزيادة نسبتها 28 في المئة على عدد الرحلات خلال فترة عطلة عيد العمال عام 2019، والتي استمرت أربعة أيام فقط، وذلك قبل أن يتوقف السفر جراء جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

بلغت إيرادات السياحة في عيد العمال للعام الجاري، 166.89 مليار يوان (ما يعادل 23.6 مليار دولار)، أي أعلى بنسبة 13.5 في المئة فقط من مستوى عام 2019، ما يعني أن السائحين كانوا ينفقون أموالاً أقل لكل رحلة مقارنة بما كانوا عليه قبل خمس سنوات، إذ انخفض متوسط إنفاقهم بنسبة 6 في المئة ليصل إلى 565.73 يوان (ما يعادل 80 دولاراً).

شباك التذاكر في الصين

انعكس الأمر أيضاً على إيرادات شباك التذاكر، فخلال فترة العطلة ذهب 37.77 مليون شخص إلى السينما، متجاوزين 35.09 مليون شخص عام 2019.

لكن مبيعات التذاكر كانت مماثلة تقريباً لمستويات 2019، إذ وصلت إلى 1.527 مليار يوان (ما يعادل 215.7 مليون دولار).

السياحة في الصين
الركاب في محطة سكة حديد نانجينغ في مقاطعة جيانغسو شرق الصين (غيتي)

وقد قلص المستهلكون الصينيون إنفاقهم مع ضعف الاقتصاد وتفاقم فرص العمل، وذلك في الوقت الذي تتأثر معنوياتهم بسبب التراجع القياسي في قطاع العقارات، الذي يمثل 70 في المئة من ثروة الأسر.

وقال محللون من شركة تي دي سيكيوريتيز في مذكرة بحثية حديثة، إن معنويات المستهلكين الصينية هشة بالنظر إلى تباطؤ زخم الإنفاق على مبيعات التجزئة والانعكاس الحاد في مؤشر مديري المشتريات للخدمات في أبريل نيسان.

وأظهر مسح للقطاع الخاص يوم الاثنين أن مؤشر مديري المشتريات للخدمات العالمية انخفض إلى 52.5 في أبريل نيسان من 52.7 في مارس آذار.

كما انخفض المؤشر الفرعي للخدمات تحت مؤشر مديري المشتريات الحكومي غير التصنيعي الرسمي بشكل حاد إلى 50.3 في أبريل نيسان من 52.4 في مارس آذار، وفقاً للإحصاءات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء الأسبوع الماضي.

وفي مارس آذار، تباطأ نمو مبيعات التجزئة إلى 3.1 في المئة من 5.5 في المئة في فبراير شباط، كما ارتفع التضخم الاستهلاكي بنسبة 0.1 في المئة في مارس آذار مقارنة بالعام السابق، بانخفاض من 0.7 في المئة في فبراير شباط، والتي كانت أول زيادة في ستة أشهر.

(لورا هي – CNN)