تستضيف المملكة العربية السعودية، الاثنين، مؤتمر قمة مستقبل الضيافة السياحي (FHS) الذي يجمع القادة الحكوميين والمستثمرين والمالكين والمشغلين في مجال الضيافة، في أكبر حدث استثماري من نوعه، وتقام فعاليات المؤتمر في فندق ماندارين أورينتال الفيصلية، بالرياض، في الفترة من 29 أبريل نيسان إلى 1 مايو أيار 2024، بمشاركة 185 متحدثاً و1200 مستثمر عربي وأجنبي.

سيتناول المؤتمر هذا العام آخر التطورات في المملكة وأهم موضوعات القطاع تحت شعار «استثمر في الغد: اليوم، معاً»، وذلك بجانب مسارات المؤتمر التي تركز على الاستثمار في قطاع الضيافة، وريادة الأعمال في الصناعة، والتنمية المستدامة، ورأس المال البشري.

ويبدأ برنامج المؤتمر بعرض تقديمي رئيسي يقدمه وكيل وزارة السياحة لتمكين الوجهات السياحية محمود عبدالهادي، حول فرص الاستثمار في قطاع الاستثمار السعودي بما يتماشى مع رؤية 2023، تليه مقابلة على المسرح مع غلوريا جيفارا مانزو، كبيرة المستشارين الخاصين لوزير السياحة في السعودية، حول قوة السياحة ومكانة السعودية الرائدة عالمياً.

وقال وكيل وزارة السياحة السعودية محمود عبدالهادي «منذ إطلاق التأشيرة الإلكترونية في عام 2019، ترحب السعودية بالفعل بمئة مليون سائح سنوياً، وهو دليل قوي على الإمكانات التي لم يتم استغلالها بعد، ولجذب المستثمرين، قدمنا برنامج تمكين الاستثمار السياحي لجعل الاستثمار أكثر سلاسة وأقل تكلفة؛ ما يمثل خطوة مهمة نحو بناء قوة سياحية عالمية».

وأضاف «تم تصميم مبادرة ممكنات الاستثمار في قطاع الضيافة (TIEP) لتمكين المستثمرين، وخفض الرسوم الحكومية بنسبة 22 في المئة، وزيادة التخفيضات في الرسوم، وجعل رحلة المستثمر أكثر سلاسة مع إطلاق مبادرة النافذة الواحدة للاستثمار السياحي، ومع ذلك، فإن قطاع الضيافة يقع في قلب البرنامج من خلال مبادرة ممكنات الاستثمار في قطاع الضيافة التي تهدف إلى تحفيز المستثمرين وجعل الوجهات الرئيسية في المملكة العربية السعودية أكثر تنافسية».

وأضاف أنه من المتوقع أن تجتذب المبادرة استثمارات في القطاع الخاص بقيمة 42 مليار ريال سعودي وتضيف 120 ألف وظيفة في تلك الوجهات لتلبية الطلب على 500 ألف مفتاح فندقي بحلول عام 2030.

أبرز فعاليات القمة تتضمن قوة الذكاء الاصطناعي

سيناقش قادة الصناعة مستقبل الذكاء الاصطناعي والميتافرس في مجال الضيافة، وتقاطع الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات واللمسة الإنسانية لتجارب الضيوف، بالإضافة إلى نصائح الاستثمار في التكنولوجيا لكل من الملاك والمشغلين.

جديد جدول أعمال المؤتمر هذا العام

سيقدم مؤتمر «قمة مستقبل الضيافة» السياحي في الرياض هذا العام «الوجهة غداً: الكشف عن فرص الاستثمار»، وهي منصة حصرية لعرض الوجهات المبتكرة والناشئة في قطاع الضيافة والسياحة في المملكة العربية السعودية، بهدف ربط مطوري المشاريع ورجال الأعمال والمستثمرين أصحاب الرؤى مع المستثمرين وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين.

ومن الجديد أيضاً على جدول الأعمال «محادثات قيادة TENX»، وهي عروض تقديمية قصيرة، لكن قوية، يقدمها قادة الصناعة حول موضوعات مهمة في قطاع الضيافة.

كما سيُقام ركن المتحدثين لأول مرة كذلك، وهو بمثابة فرصة للحاضرين لمشاركة قصصهم الشخصية حول التغلب على التحديات وتحقيق النجاح في الصناعة.

وكجزء من التزامها وتركيزها على المرأة في مجال الضيافة، سيقدم المنظمون تصاريح مجانية إلى المؤتمر للقيادات النسائية الوطنية السعودية العاملة في قطاع الضيافة السعودي، كما تم إطلاق حملة (#FHSWomenPower) هذا العام، وهي مبادرة لدعم التنوع بين الجنسين وتمكين المرأة في الصناعة بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030 والتطلعات الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.