بعد الإعلان عن هيكل جديد لملكية شركة إيه آي كيو الإماراتية، وهي مزود رائد لحلول الذكاء الاصطناعي الموجهة لقطاع الطاقة، تستحوذ بموجبه بريسايت آي ايه على 51% من أسهم الشركة وتحتفظ أدنوك بملكية 49% من الأسهم، تتحدث CNN الاقتصادية مع الرئيس التنفيذي للشركة كريس كوبر عن دلالات الهيكل الجديد.

ويقول كوبر إن تركيز الشركة منصبّ بشكل كبير على البيئة الداخلية لشركة أدنوك، مضيفاً، «يسمح الهيكل الجديد بأخذ هذه الحلول التي بنيناها مع شركة أبوظبي الوطنية للنفط والغاز على أسس قوية حقاً داخل أدنوك ونقلها إلى سوق الطاقة العالمية من خلال بريسايت».

وتابع كوبر قائلاً إن الذكاء الاصطناعي يعدّ «فرصة مذهلة» ولكن يجب إدارته بشكل صحيح وإن الإمارات تتطلع إلى التأكد من أن الأخلاقيات والقيم الصحيحة موجودة لحكم تلك البيئة التي يتم فيها استخدام الذكاء الاصطناعي.

إيه آي كيو تم إطلاقها في عام 2020 بالشراكة بين «أدنوك» ومجموعة «G42»، وطورت الشركة أكثر من 20 تطبيقاً للذكاء الاصطناعي وسجلت 16 براءة اختراع.

وتسهم أدوات الذكاء الاصطناعي الرئيسية التي طورتها الشركة في رفع الكفاءة وتعزيز القيمة على امتداد عمليات أدنوك، وتُستخدم هذه الأدوات أيضاً في تحديد الانبعاثات ومراقبتها.

الاقتصاد غير النفطي في الإمارات

بحسب البيان الصادر الأسبوع الماضي، تبلغ قيمة إيه آي كيو الحالية أكثر من 5 مليارات درهم (1.4 مليار دولار) وحصول أدنوك على حصة 4% في بريسايت يعزز مساعيها لريادة تطبيق حلول وتقنيات الذكاء الاصطناعي للمساهمة في دعم النمو الاقتصادي المستدام بالتزامن مع الانتقال في قطاع الطاقة.

وفي مقابلة مع CNN الاقتصادية على هامش تغطية الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، أوضح وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري أن الناتج المحلي الإجمالي الإماراتي حقق أرقاماً قياسية في عامي 2022 و2023، موضحاً أن الاقتصاد الإماراتي نما بنحو 7.9 في المئة في 2022، علماً أن أول 9 أشهر من العام الماضي حقق فيها الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي نمواً بنحو 5.9 في المئة.

ويؤكد كوبر أن هناك ثلاثة جوانب أساسية لبناء أي حل للذكاء الاصطناعي أولها الحاجة إلى كميات كبيرة من البيانات عالية الجودة وبنية تحتية لتشغيل النماذج وبنائها وضبطها، وتابع كوبر مشيداً بأهمية الكوادر البشرية التي تؤمنها أدنوك، حيث تتصدر الحاجة إلى علماء البيانات ومهندسي البرمجيات والشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما يؤكد كوبر أن الجهود تتضاعف في عدد من المنتجات الأساسية التي قامت إيه أي كيو ببنائها وتركز بشكل كبير على الاستدامة والصحة والسلامة وتطوير الأداء والتحكم الذاتي.

وأضاف كوبر أن ما يُقام به الآن هو بناء حلول ذكاء اصطناعي إبداعية متكاملة مع الحلول الحالية وحلول مستقلة حتى نستحوذ على جزء أكبر من السوق وهذا يعني أنه سيتم بالفعل تقديم حلول الذكاء الاصطناعي من غرفة التحكم وصولاً إلى قاعة الاجتماعات، وأضاف كوبر أن هذه الدروس هي التي يمكن أخذها إلى منتدى الطاقة العالمي ومنظمات الطاقة العالمية بما أن الشركة حظيت حسب قوله بفرصة جيدة للغاية، للحصول على الاستثمارات في وقت مبكر من شركة أدنوك و مجموعة جي 42.

استراتيجية إيه آي كيو

تركّز جميع الحلول التي أُنشئت بحسب كوبر حتى الآن تسعى إلى تحسين حياة البشر وتركّز على تقليل الوقت المهدر في العمل، كما تركّز على الصحة والسلامة وتقليل الانبعاثات والمُضي قدماً في التحول المستدام للطاقة، وهذا يتطلب تركيزاً قوياً على القيم والأخلاق.

وختم كوبر أن الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي لا تقتصر على البشر أو البنية التحتية، إنما في فهم ما سيحقق أفضل قيمة للمؤسسات في المستقبل، ولذلك يتعلق الأمر بحسب كوبر بتحديد أولويات الحلول التي ستحقق أكبر قيمة في الوقت المناسب وهو ما يحدث بالفعل في السوق اليوم.