استقرت مبيعات المنازل المتعاقد عليها في الولايات المتحدة خلال شهر أبريل نيسان الماضي عقب تراجعها في شهر مارس آذار، وفقاً للبيانات التي أصدرتها الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين يوم الخميس.

وأرجعت البيانات انخفاض المبيعات في شهر مارس آذار الماضي إلى نقص المعروض وعدم اليقين من المشترين، والذي يُعدُّ أول انخفاض منذ شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

ومؤشر مبيعات المنازل المعلقة -أو قيد البيع- يعتمد على العقود الموقعة لشراء المنازل وليس المبيعات النهائية التي تمثل مبيعات المنازل القائمة، وظل مؤشر مبيعات المنازل المعلقة على مستوى الولايات المتحدة عند 78.9 دون أي تغيير، وقراءة المؤشر عند مستوى 100 تعادل متوسط ​​مستوى التعاقدات خلال عام 2001.

وانخفضت مبيعات المنازل المعلقة بنسبة 20.3 في المئة، على أساس سنوي، على مستوى المناطق الأميركية الأربع، مقارنةً بالعام الماضي، بينما هبطت على أساس شهري في المنطقة الشمالية الشرقية.

تفوق الجنوب في حجم المبيعات

وهبطت المبيعات في المنطقة الشمالية الشرقية بنحو 11.3 في المئة خلال شهر أبريل نيسان، بينما ارتفع المؤشر بنسبة 4.7 في المئة في الغرب، و3.6 في المئة في منطقة الغرب الأوسط و0.1 في المئة في الجنوب.

وأوضح لورنس يون، كبير الاقتصاديين بالرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين، أن التغيرات الشهرية الطفيفة في أنشطة البيع بالمناطق المختلفة تُعدُّ تقليدية، لافتاً إلى أن النتائج التراكمية تشير إلى تحقيق المنطقة الجنوبية حجم مبيعات للمنازل بشكل أكبر من المناطق الأخرى.

وأشار إلى أن نشاط مبيعات المنازل المعلقة كان مقارباً لعام 2001، بينما انخفضت المبيعات في الغرب الأوسط بنسبة 22 في المئة خلال الفترة نفسها، مقابل هبوط بنحو 40 في المئة في المناطق الشرقية والغربية.

(آنا باهني – CNN)