تراجعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء مع ارتفاع الدولار فيما يقيم المتعاملون الموعد المحتمل لبدء خفض أسعار الفائدة الأميركية ويترقبون إشارات جديدة لمزيد من الوضوح بشأن السياسة النقدية.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 2307.87 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07:57 بتوقيت غرينتش، وخسرت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 2317.20 دولار للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.2 في المئة، ما يزيد تكلفة شراء الذهب لحائزي العملات الأخرى.

وتترقب الأسواق بيانات معنويات المستهلكين التي تصدرها جامعة ميشيغان يوم الجمعة وتعليقات عدد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكية 15 مايو أيار.

وقال إيليا سبيفاك رئيس قطاع الاقتصاد الكلي العالمي في تاستي لايف «يشعر الاحتياطي الاتحادي بالقلق بشأن التضخم لكنه لن يرفع أسعار الفائدة أكثر، وما زال يريد خفضها إذا أتيحت له الفرصة، هذه هي القصة، لن يتغير الكثير فيها حتى يصدر مؤشر أسعار المستهلكين الأسبوع المقبل».

وأضاف سبيفاك أنه إذا أظهرت البيانات «تضخماً مخيفاً»، فلن يتمكن البنك المركزي الأميركي من خفض أسعار الفائدة وسيضغط هذا على الذهب.

وتخفض أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية الذهب الذي لا يدر عائداً.

ووفقاً لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي، تتوقع الأسواق حالياً بنسبة 65 في المئة خفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر أيلول.

وأظهرت بيانات رسمية أمس الثلاثاء أن البنك المركزي الصيني أضاف 60 ألف أوقية من الذهب إلى احتياطياته في أبريل نيسان، ليواصل البنك مشترياته خلال الـ18 شهراً الماضية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 27.19 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.7 في المئة إلى 969.44 دولار، وفقد البلاديوم 0.7 في المئة إلى 964.51 دولار.

(المصدر- رويترز)