أغلقت معظم المؤشرات الأميركية تعاملات الثلاثاء على ارتفاع مع عودة التفاؤل للمستثمرين بقيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بخفض سعر الفائدة هذا العام.

وواصل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 صعوده للجلسة الرابعة على التوالي مرتفعاً بـ0.13 بالمئة في أطول سلسلة مكاسب له منذ مارس آذار، بينما صعد مؤشر داو جونز الصناعي للجلسة الخامسة مضيفاً 0.08 في المئة، في أطول سلسلة مكاسب منذ ديسمبر كانون الأول 2023.

أما مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا، فخسر نحو 0.1 في المئة خلال تعاملات الثلاثاء.

وخلال الأسبوعين الماضيين، ظهرت العديد من البيانات التي تشير إلى تباطؤ الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة ما جدد الآمال لدى المستثمرين بخفض الفائدة الأميركية أكثر من مرة هذا العام.

وأظهرت التقارير الحكومية ارتفاع عدد الوظائف في الولايات المتحدة بمعدل أضعف من المتوقع في أبريل نيسان الماضي، ونمو الاقتصاد الأميركي بأبطأ معدلاته في عامين خلال الربع الأول من العام الجاري.

والآن، يتوقع المتداولون أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض الفائدة بمقدار 44 نقطة أساس بنهاية العام الجاري، على أن يكون الخفض الأول في سبتمبر أيلول بحسب مجموعة بورصات لندن، حتى وقت قريب، كانت الأسواق تتوقع خفضاً واحداً فقط هذا العام نتيجة إلحاح ضغوط التضخم.

ارتفاع الدولار مدعوماً بقوة الاقتصاد الأميركي

وفي أسواق الصرف، عكس الدولار الأميركي خسائره المبكرة لينهي الجلسة مرتفعاً مقابل معظم العملات الرئيسية بما في ذلك الين الياباني، رغم التكهنات الواسعة بتدخل السلطات اليابانية في الٍأسواق قريباً لدعم عملتها المحلية.

وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية بنحو 0.3 في المئة.

وارتفعت الورقة الخضراء بـ0.49 في المئة مقابل الين، و0.14 في المئة مقابل اليورو، و0.42 في المئة مقابل الجنيه الاسترليني.

ولقي الدولار دعماً من قوة أداء الاقتصاد الأميركي والإبقاء على معدلات الفائدة عند مستويات مرتفعة نسبياً في الولايات المتحدة مقارنة باقتصادات العالم الأخرى.

صعود الأسواق الأوروبية والناشئة

وفي أوروبا، أغلقت أسواق الأسهم على ارتفاع أيضاً مدعومة بنتائج أعمال قوية في القطاع المالي، بالإضافة للتفاؤل ببدء المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة بدءاً من الشهر المقبل، وصعد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنحو 1.4في المئة.

في الوقت نفسه، صعدت الأسواق الناشئة خلال تعاملات اليوم، إذ أغلق مؤشر مورغان ستانلي كابيتل إنترناشيونال لمنطقة آسيا والباسيفيك باستثناء اليابان بنسبة 0.26 في المئة، بينما قفز مؤشر نيكاي الياباني بـ1.57 في المئة.

كما ارتفع مؤشر مورغان ستانلي كابيتل إنترناشيونال العالمي بـ0.3 في المئة خلال تعاملات اليوم.