ارتفعت أسعار النفط في وقت مبكر من يوم الثلاثاء بعد أن قصفت إسرائيل مدينة رفح في غزة، بينما استمرت المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار مع حماس دون التوصل إلى حل.

وبحلول الساعة 00:10 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتاً، بما يعادل 0.55 بالمئة، إلى 83.79 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 46 سنتاً، أو 0.59 بالمئة، إلى 78.94 دولار للبرميل.

وارتفعت الأسعار، يوم الاثنين، لتعكس جزئياً انخفاضات الأسبوع الماضي الذي سجل فيه كلا العقدين أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر، مع التركيز على بيانات الوظائف الأميركية الضعيفة، والتوقيت المحتمل لخفض سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وافقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية، يوم الاثنين، على اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة من وسطاء، لكن إسرائيل قالت إن الشروط لا تلبي مطالبها، ومضت قُدُماً في ضربات في رفح، بينما تخطط لمواصلة المفاوضات بشأن التوصل إلى اتفاق.

وقصفت القوات الإسرائيلية مدينة رفح الواقعة على الطرف الجنوبي من قطاع غزة من الجو والأرض وأمرت السكان بمغادرة أجزاء من المدينة التي أصبحت ملجأ لأكثر من مليون فلسطيني نازح.

وقد أدى عدم وجود تسوية بين الأطراف في الصراع المستمر منذ سبعة أشهر إلى دعم الأسعار، حيث يشعر المستثمرون بالقلق من أن التصعيد الإقليمي للحرب سيعطل إمدادات النفط الخام في الشرق الأوسط.

كما أدى تحرك الرياض لرفع أسعار البيع الرسمية لخامها المبيع إلى آسيا وشمال غرب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط في يونيو حزيران إلى دعم الأسعار؛ ما يشير إلى توقعات الطلب القوي هذا الصيف.

ورفعت أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم سعر خامها العربي الخفيف الرئيسي لآسيا إلى 2.90 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/ دبي في يونيو حزيران، وهو أعلى مستوى منذ يناير كانون الثاني وعند الحد الأعلى لتوقعات التجار في مسح أجرته رويترز.

(رويترز)