أغلقت مؤشرات الأسهم الأميركية على ارتفاع، يوم الاثنين، للجلسة الثالثة على التوالي، مع استمرار آمال المستثمرين بأن هناك فرصة أكبر لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام.

وتضاءلت توقعات البنك المركزي الأميركي بتخفيض أسعار الفائدة مع تقدم العام، حيث ثبت أن التضخم أكثر ثباتاً، وبدأ بعض المستثمرين يشعرون بالقلق من أنها قد لا تتحقق على الإطلاق؛ ما أدى إلى انخفاض الأسواق في أبريل نيسان.

ومع ذلك، أظهرت بيانات، يوم الجمعة، أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة تباطأ أكثر من المتوقع في أبريل نيسان؛ ما خفف الضغط عن البنك المركزي الأميركي لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، إلى جانب الاتجاه الصعودي المفاجئ لموسم الأرباح في الشركات الأميركية الذي منح المستثمرين حماساً إيجابياً متجدداً في الجلسات الأخيرة.

وبعد أن أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي إلى أنه يميل نحو تخفيضات نهائية في تكاليف الاقتراض، لكنه أراد اكتساب «ثقة أكبر» في أن التضخم سيستمر في الانخفاض قبل خفض أسعار الفائدة، كرر صناع السياسة هذه الرسالة يوم الاثنين.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، إن مستوى سعر الفائدة الحالي يجب أن يهدّئ الاقتصاد بما يكفي لإعادة التضخم إلى هدف البنك المركزي البالغ 2 في المئة، مع منح قوة سوق العمل للمسؤولين الوقت للانتظار.

وأضاف باركين، وهو أحد الناخبين هذا العام بشأن سياسة أسعار الفائدة، أن «بيانات التضخم» دعمت سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي التداولية تجاه أسعار الفائدة.

وفي الوقت نفسه، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز إنه على الرغم من أن تخفيضات أسعار الفائدة ستحدث، فإن السياسة النقدية في وضع جيد حالياً.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 176.59 نقطة، بما يعادل 0.46 في المئة، ليصل إلى 38852.27 نقطة، وربح مؤشر إس آند بي 500 نحو 52.95 نقطة، أو 1.03 في المئة، ليبلغ 5180.74 نقطة، وربح مؤشر ناسداك المجمع 192.92 نقطة، أو 1.19 في المئة، مسجلاً 16349.25 نقطة.

وأنهت غالبية قطاعات مؤشر إس آند بي 50 تعاملاتها في المنطقة الإيجابية، وكان مؤشر الطاقة من بين أبرز الرابحين، حيث ارتفع جزئياً بسبب وصول العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأميركي إلى أعلى مستوى لها في 14 أسبوعاً.

ارتفعت أسهم شركات صناعة الرقائق على نطاق واسع، يوم الاثنين، بما في ذلك شركة أرم هولدانغ التي ارتفعت بنسبة 5.2 في المئة قبل الأرباح في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ارتفع سهم مايكرون تكنولوجي بنسبة 4.7 في المئة، وارتفع سهم ادفانست مايكرو ديفايسيس وسوبر ميكرو كمبيوتر بنسبة 3.4 و6.1 في المئة على التوالي، مستردة بعض خسائرها بعد أرباح مخيبة للآمال الأسبوع الماضي.

وانخفض سهم تايسون فودز 5.7 في المئة بعد أن تجاوزت نتائج شركة تعبئة اللحوم المالية توقعات وول ستريت لأرباح الربع الثاني، لكنها حذرت من أن المستهلكين يتعرضون لضغوط من التضخم المستمر.

(رويترز)