توقع نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن يتجاوز سعر خام برنت 80 دولاراً للبرميل في نهاية هذا العام، بسبب زيادة الطلب في الصيف وانخفاض إنتاج «أوبك+».

وقال نوفاك في تصريحات لوكالة «تاس» الروسية يوم الخميس «أعتقد أن السعر سيكون أعلى بقليل من 80 دولاراً للبرميل، وآمل أن يستمر الطلب في النمو في فصل الصيف».

ومع ذلك، أكد نوفاك أن هناك مهمة تحقيق التوازن من أجل ضمان مصالح كل من المنتجين والمستهلكين، قائلاً «بعد كل شيء، تعني الأسعار المرتفعة أن المستهلكين سيحاربون هذا من خلال خفض الاستهلاك أو استبدال النفط بمصادر أخرى للطاقة».

وأشار نوفاك إلى أن الأسعار الحالية التي تتراوح بين 75 و76 دولاراً للبرميل مبررة بالنظر إلى تقييم السوق لوضع الاقتصاد الكلي العالمي، والذي يخلق مخاطر تتعلق باحتمالات انخفاض الطلب.

توقعات ارتفاع الطلب

وقال نوفاك «أحد العوامل التي نراها هو أن الجميع يفكر في الطلب الضخم من سوق آسيا والمحيط الهادئ، وعندما تخلت الصين عن قيود كورونا، كانت هناك تقديرات بأن اقتصادها سيتعافى بمعدل أسرع».

ورغم الانتعاش الأبطأ من المتوقع لاقتصاد الصين مقارنة بتوقعات الاقتصاديين، فإن نوفاك يرى أنه «بمجرد أن تبدأ الصين في استهلاك المزيد من موارد الطاقة، سيكون رد فعل السوق مختلفاً».

هل تغير أوبك+ خطة خفض إنتاج النفط؟

وأوضح المسؤول الروسي أنه لا يتوقع خطوات جديدة خلال الاجتماع المقبل لمجموعة «أوبك+» التي تضم أعضاء منظمة «أوبك» وحلفاءها، وعلى رأسهم روسيا، والمنتظر انعقاده في فيينا يوم الرابع من يونيو حزيران.

وكانت قد أعلنت السعودية ومنتجو نفط آخرين في أبريل نيسان الماضي، المزيد من خفض الطوعي لإنتاج النفط بنحو 1.66 مليون برميل يومياً بدءاً من الأول من مايو أيار حتى نهاية العام الجاري.

بينما أكدت روسيا التزامها بخفض إنتاجها الطوعي بمقدار 500 ألف برميل يومياً عن مستوى فبراير شباط 2023، ولم تعدل هذا القرار.