ارتفعت طلبات الحصول على إعانة البطالة لأول مرة الأسبوع الماضي إلى 231 ألفًا، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس الماضي، في علامة على أن سوق العمل النشط بدأ يهدأ، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل.

وأظهرت بيانات صدرت اليوم الخميس أن عدد الطلبات المقدمة لمدة أسبوع واحد على الأقل، بلغ 1.78 مليون. وهذه زيادة قدرها 17000 عن الأسبوع السابق.

وتأتي أحدث الأرقام بعد أقل من أسبوع من تقرير الوظائف الشهري الذي أظهر أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 175 ألف وظيفة فقط في أبريل، وهو أقل مما توقعه الاقتصاديون وانخفاض حاد عن الأشهر السابقة.

و أضاف أصحاب العمل في الولايات المتحدة الآن ما متوسطه 245500 وظيفة شهريا، مقابل متوسط 251000 وظيفة شهريا في عام 2023.

ورجحت أن يكون الارتفاع الذي شهده الأسبوع الماضي، جاء مدفوعاً بانتهاء عطلة الربيع المدرسية، ليستعيد سوق العمل الأميركي توازنه بشكل مطرد في أعقاب السياسة النقدية المتشددة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) التي دامت لفترة طويلة، في ظل تطلع المستثمرين إلى خفض سعر الفائدة قريباً.

وتتوقع الأسواق المالية أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير النقدي في سبتمبر أيلول المقبل.

وكان الاقتصاد الأميركي أضاف أقل عدد من الوظائف في ستة أشهر في أبريل نيسان، بينما انخفضت فرص العمل إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات في مارس آذار.

ترك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي سعر الفائدة دون تغيير في النطاق الحالي الذي يتراوح بين 5.25 و5.50 في المئة، حيث كان منذ يوليو تموز.

وكان مورغان ستانلي تراجع عن توقعاته الخاصة بقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، بشأن خفض أسعار الفائدة، مشيراً إلى أن التضخم لم يحرز تقدماً في الأشهر الأخيرة.

ورجّح أن يتخذ الاحتياطي الفيدرالي قرار خفض أسعار الفائدة بدءاً من سبتمبر أيلول المقبل، مقارنة بتوقعاته السابقة التي رجّحت يوليو تموز، لكنه أبقى على توقعاته لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال العام.