أظهرت التقديرات الأولية الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأوروبية (يوروستات) يوم الثلاثاء ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو ودول الاتحاد الأوروبي بنحو 0.3 في المئة خلال الربع الأول من عام 2024.

وتستند التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي الصادرة عن يوروستات إلى مصادر بيانات غير مكتملة وتخضع لمزيد من التدقيق، وكان الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو قد سجل تراجعاً بنسبة 0.1 في المئة خلال الربع الرابع من عام 2023 فيما لم يسجل أي تغيير في الاتحاد الأوروبي عن الربع السابق له.

النمو في منطقة اليورو

ومقارنة بالربع ذاته من العام الماضي ارتفع الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسمياً بنسبة 0.4 في المئة في منطقة اليورو وبنسبة 0.5 في المئة في الاتحاد الأوروبي في الربع الأول من عام 2024، ليحقق الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو أداء يفوق التوقعات.

أيرلندا تقود النمو الاقتصادي

وبحسب تقديرات يوروستات فإن اقتصاد أيرلندا هو الأعلى نمواً بين الدول الأوروبية إذ سجل زيادة قدرها 1.1 في المئة مقارنة بالربع الذي سبقه يليها كل من لاتفيا وليتوانيا والمجر بنسبة 0.8 في المئة بينما سجلت السويد انخفاضاً في معدلات النمو بنحو 0.1 في المئة.

أعلى الدول الأوروبية وأقلها نمواً خلال الربع الأول 2024

استقرار التضخم في منطقة اليورو

وأظهرت تقديرات يوروستات الأولية استقرار التضخم بمنطقة اليورو عند مستوى 2.4 في المئة خلال شهر أبريل نيسان 2024 وبالنظر إلى المكونات الرئيسية للتضخم في منطقة اليورو، من المتوقع أن يكون للخدمات أعلى معدل سنوي في أبريل نيسان عند مستوى 3.7 في المئة مقابل 4.0 في المئة خلال شهر مارس آذار يليها الغذاء والكحول والتبغ بنحو 2.8 في المئة مقابل 2.6 في المئة خلال شهر مارس آذار.

وتشير التقديرات إلى ارتفاع السلع الصناعية غير الطاقة بنحو 0.9 في المئة مقارنةً بنحو 1.1 في المئة خلال شهر مارس آذار، بينما انخفضت أسعار الطاقة بنحو 0.6 في المئة مقابل 1.8 في المئة خلال شهر مارس آذار.

بلجيكا الأعلى في نسبة التضخم

ولفتت التقديرات إلى ارتفاع التضخم في بلجيكا بنحو 4.9 في المئة خلال شهر أبريل نيسان مقابل 3.8 في المئة خلال شهر مارس آذار وتعد الأعلى بمنطقة اليورو، تليها كرواتيا بنحو 4.7 في المئة ثم إسبانيا بنحو 3.4 في المئة.