«الدعوة مفتوحة للدول الأخرى للمساهمة والمشاركة في إنجاز خط التنمية» هكذا بدأ وزير الصناعة والمعادن العراقي، خالد النجم، مقابلته الخاصة مع «CNN الاقتصادية» على هامش المنتدى العالمي الاقتصادي عندما سُئل عن «طريق التنمية».

يعتبر مشروع « طريق التنمية» من أحدث الاتفاقيات وأهمها، والذي أعلن عنه العراق مؤخراً، إذ يجمع كلاً من العراق وتركيا وقطر والإمارات بهدف ربط منطقة الخليج بأوروبا عبر العراق وتركيا.

وفي مقابلته مع «CNN الاقتصادية»، قال الوزير العراقي إنه بموجب الاتفاقية «تم الاتفاق على 11 مدينة صناعية» حتى الآن، وسيتم إنشاء هذه المدن على جانبي «طريق التنمية»، بالإضافة إلى المدينة الاقتصادية الأساسية التي ستكون محاذية لميناء الفاو، بحسب تصريحات الوزير.

وأوضح النجم أن المشروع سيتضمن كلاً من الصناعة التعدينية والصناعة التحويلية، وأكد أن قانون المدن الصناعية في العراق سيوفر التسهيلات لكل الجهات المعنية من مستثمرين ومصنعّين من ضمنها «الإعفاءات الجمركية وبعض الإعفاءات الضريبية»، بالإضافة إلى إعفاءات جمركية لمدة 10 سنوات للمصانع.

وقال الوزير العراقي إن مشروع «طريق التنمية» لم يُطلق كـ«ردة فعل» لظروف المنطقة، إنما هو «مشروع تنموي» مثله كمثل مشروع طريق الحرير وهو وليد سنوات من التخطيط «لربط أوروبا بآسيا أو بالخليج العربي»، وتصدير البضائع والسلع من الخليج العربي إلى أوروبا عبر ميناء الفاو، كما سيسهم في تسهيل عمليات التصدير والاستيراد على الصعيد المحلي في العراق.

ويتضمن المشروع إنشاء طريق يبلغ نحو 1333 كيلومتراً بالإضافة إلى سكة حديدية، بحسب تصريحات النجم، وذكر الوزير من خلال مقابلته أنه يتم العمل مع البنك الدولي على تأهيل مشروع السكة الحديدية الموجودة حالياً في العراق كمرحلة أولى.

وأعلن النجم عبر منصة «CNN الاقتصادية» لأول مرة عن توقيع عقود في 1 مايو أيار القادم، وأوضح الوزير أن أحد العقود سيتضمن «تصفية وإنتاج الكبريت في العراق»، والذي سيستخدم في الصناعات المحلية كالأسمدة، كما سيكون مُعدّاً للتصدير، بينما ستشمل العقود الأخرى الأسمدة الفوسفاتية وكربونات الصوديوم.

كما أشار الوزير العراقي إلى نقاوة معدن السيليكا الموجود بوفرة في العراق، وإلى أهميته في صناعات عدّة كصناعة الألواح الشمسية والزجاج، كما ذكر النجم أن العراق يطمح إلى استخدامه في صناعة أشباه الموصلات في المستقبل القريب.