تعتزم الحكومة المصرية طرح حصة أقلية من شركة تنمية الصناعات الكيماوية «سيد» للأدوية في البورصة خلال النصف الثاني من العام الحالي، ضمن برنامج الطروح الحكومية، بحسب تصريحات مصدر حكومي لـ«CNN الاقتصادية».

كان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أعلن في فبراير شباط أن الحكومة ستطرح 32 شركة مملوكة للدولة على مستثمرين استراتيجيين، وللطرح العام في البورصة المصرية على مدار عام حتى نهاية الربع الأول من 2024.

يضم برنامج الطروح عدداً من الشركات التي تمتلك فيها وزارة قطاع الأعمال العام حصصاً أو تمتلكها بشكل كامل، مثل شركة النصر للإسكان والتعمير، والمعادي للتنمية والتعمير، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح، وشركة حلون للأسمدة، والنصر للتعدين، والمصرية للسبائك الحديدية، ومصر للمستحضرات الطبية، والفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، وشركة مصر لتأمينات الحياة، ومصر للتأمين، و«سيد» للأدوية.

معلومات أساسية عن شركة تنمية الصناعات الكيماوية سيد

وأضاف المصدر المطلع على ملف الطروح الحكومية الخاصة بوزارة قطاع الأعمال، والذي طلب عدم نشر اسمه، أن الموعد النهائي لطرح الحصة الخاصة بشركة «سيد» للأدوية في البورصة المصرية سيتحدد بالتنسيق مع صندوق مصر السيادي، ولجنة الطروح الحكومية التي يترأسها وزير المالية المصري.

تملك الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام كامل أسهم شركة تنمية الصناعات الكيماوية «سيد».

وبحسب المصدر فإن «الحكومة تميل إلى طرح الفنادق وباقي الشركات المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام التي ضمن برنامج الطروح الحكومية أمام المستثمرين الاستراتيجيين، حيث من المتوقع التوصل إلى اتفاق بشأن الفنادق خلال النصف الثاني من العام».

تعاني مصر أزمة نقص حاد في العملة الصعبة رغم تراجع سعر الجنيه بشدة في الأشهر الماضية، وبيع الأصول جزء رئيسي من اتفاق مبرم بين مصر وصندوق النقد الدولي للخروج من الأزمة.