يُعد تنصيف البيتكوين، حدثاً مهماً يصقل قيمة العملة المشفرة، ويعزز مكانتها كسلعة نادرة في الأسواق العالمية.

وشهد يوم الجمعة أحدث عملية تنصيف لأقوى عملة مشفرة في العالم، وهي ظاهرة تحدث بعد كل 210 آلاف كتلة يتم إنشاؤها (أي كل أربع سنوات تقريباً)، لتهبط مكافأة المعدنين (القائمين على تعدين البيتكوين) إلى النصف من 6.25 بيتكوين إلى 3.125 بيتكوين لكل كتلة.

ويأتي التنصيف الأخير بعد أن وصلت عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 73.80 ألف دولار في مارس آذار.

لكن ما تنصيف البيتكوين؟

يعد التنصيف بمثابة تغيير في تقنية سلسلة الكتل الأساسية للبيتكوين والمصممة لتقليل معدل إنشاء عملات البيتكوين الجديدة تدريجياً، حتى يتم وقفه بشكل كامل عند بلوغ مستوى 21 مليون بيتكوين، وبمجرد الوصول لهذا الحد، لن يتم إنتاج المزيد من هذه العملة المشفرة التي حققت مكاسب بالمليارات للمستثمرين حول العالم.

فعند كتابة الأكواد الخاصة بالعملة المشفرة في بداية إطلاقها، حرص المصمم الأصلي للبيتكوين -والمعروف بالاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو- على وضع حد أقصى لعمليات الإصدار الجديدة حتى لا تقع الأسواق فريسة للتضخم.

وحتى الآن، تم إصدار نحو 19 مليون بيتكوين.

تم تصميم البلوك تشين الخاص بعملة البيتكوين بحيث يحدث التنصيف في كل مرة تتم فيها إضافة 210 آلاف كتلة إلى السلسلة (كل أربع سنوات تقريباً)، وعند التنصيف، يتم تخفيض كمية البيتكوين المتاحة كمكافآت لعمال المناجم إلى النصف، وهذا يجعل التعدين أقل ربحية ويبطئ إنتاج عملات البيتكوين الجديدة.

هل تؤثر عملية التنصيف في سعر البيتكوين؟

يرى بعض الخبراء أن ندرة البيتكوين تعطيها قيمة أكبر، فكلما انخفض المعروض من أي سلعة، يرتفع سعرها نتيجة زيادة الطلب عليها، ويشكك آخرون في هذا المنطق، مشيرين إلى أن الأمر يتعلق -بشكل أكبر- بالقائمين على تعدين العملات المشفرة.

فإذا قام المعدنون ببيع احتياطي البيتكوين لديهم، فسيؤدي ذلك إلى انخفاض الأسعار، ولفتوا إلى صعوبة إعطاء تكهنات دقيقة في هذا الصدد نظراً لأن القطاع لا يتسم بالشفافية فيما يتعلق بحجم المخزونات والإمدادات.

ومنذ أن وصل سعر البيتكوين إلى مستويات قياسية الشهر الماضي، انخفض إلى أقل من 64 ألف دولار مؤخراً، وتوقع محللو جي بي مورغان هذا الأسبوع تراجع الأسعار بشكل أكبر بعد التنصيف.

وقال نيكولاوس بانيجيرتسوغلو، المحلل في جي بي مورغان، يوم الخميس، إنه يتوقع انخفاض سعر البيتكوين على المدى القريب بعد التنصيف، معللاً ذلك ببلوغ الأسعار ذروتها بالفعل، فالأسعار لا تزال عند أعلى مستوياتها إذا تمت مقارنتها بأسعار الذهب، وأشار أيضاً إلى ضعف التمويل الاستثماري لمشاريع العملات المشفرة.

ويتبنى المحللون في دويتشه بنك وجهة نظر مماثلة، إذ قالت خبيرة العملات المشفرة لدى البنك ماريون لابوري في مذكرة يوم الخميس «إن الأسواق قامت بالفعل بأخذ تنصيف مكافأة البيتكوين إلى النصف في اعتبارها في الفترة الأخيرة، ولا نتوقع أن ترتفع الأسعار بشكل كبير بعد حدوث التنصيف».

ماذا عن عمليات التنصيف السابقة؟

لا يوجد أي دليل يشير إلى أن عمليات التنصيف السابقة كانت وراء ارتفاع أسعار البيتكوين لاحقاً.

السبب الأكثر شيوعاً للارتفاع هذا العام هو موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية في يناير كانون الثاني على إنشاء صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين، والتوقعات بأن البنوك المركزية ستخفض أسعار الفائدة.

بينما يتوقع رايان راسموسن، كبير محللي أبحاث العملات المشفرة في بيتوايس، أن يتمتع سعر البيتكوين بأداء قوي خلال الأشهر الـ12 المقبلة، وأن يتراوح سعره بين 100 و175 ألف دولار، في حين تتوقع بعض السيناريوهات الأكثر تفاؤلاً وصول السعر إلى 400 ألف دولار.

عندما حدث التنصيف الأخير في 11 مايو أيار 2020، ارتفع السعر بنحو 12 في المئة في الأسبوع التالي و659 في المئة في الأشهر الـ12 التالية، لكن كانت هناك العديد من التفسيرات لهذا الارتفاع حينها، بما في ذلك السياسة النقدية التيسيرية وزيادة السيولة النقدية لدى المستثمرين في ذلك الوقت، ولا يوجد دليل مؤكد على أن عملية التنصيف كانت السبب المباشر وراء الارتفاع.

وحدث التنصيف السابق في يوليو تموز 2016، لترتفع عملة البيتكوين بنحو 1.3 في المئة في الأسبوع التالي للتنصيف، قبل أن تنخفض بعد بضعة أسابيع ثم تعاود ارتفاعها من جديد.

ومن المتوقع أن يواجه القائمون على التعدين تحدياً يتمثل في كيفية تعويض التراجع في قيمة المكافآت والحفاظ على انخفاض تكاليف التشغيل في الوقت ذاته.

وفي تقريرها البحثي الأخير، وجدت مؤسسة بيتوايس أن إجمالي إيرادات المعدنين انخفض بعد شهر واحد من كل عملية من عمليات التنصيف الثلاث السابقة، لكنها عاودت تعافيها بشكل ملحوظ بعد نحو عام، وذلك بفضل الارتفاعات الكبيرة في أسعار البيتكوين بالإضافة إلى قيام كبار المعدنين بتوسيع عملياتهم.

هل تتأثر العملات المشفرة الأخرى؟

بعد تنصيف البيتكوين، غالباً ما تشهد سوق العملات المشفرة فترة من التقلبات الشديدة وتذبذب الأسعار، وقد تتأثر العملات التالية بعملية التنصيف:

بيتكوين كاش

أنشئت بيتكوين كاش في عام 2017، والتي تتميز بسرعة أكبر في المعاملات، ونظراً لتاريخها المرتبط بالبيتكوين، غالباً ما يتقلب سعر البيتكوين كاش مع تقلب سعر أكبر عملة مشفرة في العالم.

الإيثريوم

هي ثاني أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، وتتمتع بميزات تفتقر إليها سلسلة التكوين الخاصة بالبيتكوين، وعادة ما يُقال إذا كانت البيتكوين هي الذهب، فإن الإيثريوم هي الفضة، وعلى الأرجح سيتأثر سعر العملة الرقمية بأي تقلبات في أسعار البيتكوين.

سولانا

تحتل سولانا مرتبة بين أفضل عشر عملات مشفرة، وغالباً ما تقفز عندما يرتفع سعر البيتكوين.

دوجكوين

تلقت العملة المشفرة دعماً من الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك وغيره من المشاهير لسنوات، وتتداول العملة عند نحو 0.15 دولار، بزيادة قدرها 58 في المئة على العام الماضي.