قال القضاء الأميركي كلمته في أكبر قضية احتيال في سوق العملات المشفرة يوم الخميس وقضى بسجن سام بانكمان فريد مؤسس بورصة التشفير إف تي إكس لمدة 25 عاماً، بعد نحو خمسة أشهر من إدانته بتهمة الاحتيال.

وقضى لويس كابلان القاضي في محكمة في مانهاتن يوم الخميس بهذا الحكم بتهمة الاحتيال وسرقة ثمانية مليارات دولار من عملاء منصة العملات المشفرة إف تي إكس، والذي بدوره أدى لانهيار البورصة المشفرة في نوفمبر تشرين الثاني 2022.

كان الحكم الصادر بحق بانكمان فريد بالسجن لمدة 25 عاماً نحو نصف ما طلبه المدعون، لكنه يظل ضمن الأعلى من حيث مدة العقوبة في قضايا الاحتيال البارزة من قبل الموظفين الإداريين، ولا يتجاوزه سوى برنارد مادوف، الذي حكم عليه بالسجن لمدة 150 عاماً في قضية مخطط بونزي الذي تبلغ قيمته 20 مليار دولار.

وبالإضافة إلى عقوبة السجن، أمر كابلان أيضاً بمصادرة 11.02 مليار دولار من أموال سام بانكمان فريد، ومع ذلك قال إنه لن يكون هناك تعويض للعملاء لأنه سيكون «غير عملي» في هذه الحالة، مع وجود العديد من الضحايا.

ما القصة وراء إف تي إكس؟

شهد عام 2022 بعضاً من أكبر الحوادث في سوق العملات المشفرة، بدءاً من انهيار العملة المستقرة تيرا، وقرصنة تطبيق رونين إنفينتي، ثم انهيار منصة إف تي إكس، ثالث أكبر بورصة عملات مشفرة من حيث الحجم في العالم في نهاية العام بحلول نوفمبر تشرين الثاني.

بدأ انهيار البورصة بإعلان منصة التشفير باينانس بيعها رمز التشفير إف تي تي FTT التابع لشركة إف تي إكس، ما أدى لانهيار الرمز بنسبة 75 في المئة، ورغم رفض سام بانكمان الاعتراف بالهزيمة في بداية الأمر، فإنه بحلول 28 نوفمبر 2022 تقدمت شركته بطلب الحماية من الإفلاس، ما أدى لانهيارها بشكل كامل.

وفي بداية عام 2023، بدأت محاكمة الرئيس التنفيذي للمنصة سام بانكمان فريد البالغ من العمر 32 عاماً، بتهمة سرقة أموال العملاء والاحتيال عليهم، بعدما تسببت الواقعة في خسائر حادة في سوق العملات المشفرة.

والآن -وبعد خمسة أشهر من إدانته بشكل رسمي- سيقضي بانكمان فريد 25 عاماً في السجن، لكن محاميه قالوا إنهم سيطعنون في حكم إدانته.

هل سيقضي بانكمان كامل المدة في السجن؟

لا يوجد إطلاق سراح مشروط في القضايا الفيدرالية، لكن بانكمان فريد ربما لا يزال قادراً على اختصار سنوات من فترة سجنه، إذ قال ميتشل إيبنر، المدعي الفيدرالي السابق، لشبكة CNN «قد يقضي بانكمان ما لا يقل عن 12.5 عام إذا حصل على كل سنوات إطلاق السراح المشروطة المتاحة له».

يمكن للسجناء الفيدراليين عموماً كسب ما يصل إلى 54 يوماً سنوياً كرصيد لإطلاق السراح مقابل السلوك الجيد، ما قد يؤدي إلى خفض العقوبة بنسبة 15 في المئة تقريباً.

ومع ذلك، ومنذ عام 2018 أصبح بإمكان السجناء الفيدراليين غير العنيفين تخفيض عقوبتهم بنسبة تصل إلى 50 في المئة بموجب تشريع إصلاح السجون المعروف باسم قانون الخطوة الأولى.

وهناك أيضاً بند يسمح للمحكمة بتخفيف عقوبة الشخص لأسباب استثنائية ومقنعة، والتي غالباً ما تكون طبية، وفقاً لغوردان إستس، المدعي العام الفيدرالي السابق الذي تحدث لشبكة CNN.

وأصدر والدا بانكمان فريد، جو بانكمان وباربرا فريد، بياناً بعد مغادرة قاعة المحكمة في مانهاتن يوم الخميس، قائلين «نشعر بالحزن وسنواصل النضال من أجل ابننا».