هبط سهم صانعة الرقائق إيه إم دي سبعة في المئة في تعاملات ما قبل افتتاح السوق الأميركية يوم الأربعاء، متأثراً بالتوقعات الضعيفة التي أعلنت عنها الشركة بشأن مبيعات رقائق الذكاء الاصطناعي.

وقالت الرئيسة التنفيذية ليزا سو، للمحللين في مؤتمر عبر الهاتف، إن إيه إم دي تتوقع مبيعات رقائق الذكاء الاصطناعي بقيمة أربعة مليارات دولار لعام 2024، بزيادة قدرها 500 مليون دولار على تقديراتها السابقة لهذا العام.

ولم تكن الزيادة البالغة نصف مليار دولار كافية لتلبية توقعات وول ستريت بشأن رقائق الذكاء الاصطناعي، خاصة أن المستثمرين يقارنون هذه التوقعات بالارتفاع المطرد لمبيعات رقائق الذكاء الاصطناعي التي تحققها شركة إنفيديا المنافسة.

وتعليقاً على ذلك، قال بن باجارين، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات كريتيف إستراتيجيز «أعتقد أن المستثمرين أرادوا رؤية توقعات أقوى للطلب على المنتجات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، لكنها كانت سلبية بالنسبة لهم مقارنة بإنفيديا».

ونظراً لإعطاء الشركات، التي تتسابق في سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي، الأولوية للإنفاق على رقائق خوادم الذكاء الاصطناعي، أضعف هذا التوجه الطلب على رقائق الخوادم التقليدية، التي تشكل جزءاً كبيراً من إيرادات إيه إم دي.

وتتخلف إيه إم دي عن شركة إنفيديا الرائدة، التي تستحوذ على نحو 80 في المئة من السوق المزدهرة لرقائق خوادم الذكاء الاصطناعي، وأضافت سو «لقد تجاوز الطلب الإجمالي على الذكاء الاصطناعي توقعات أي شخص في عام 2024».

نتائج أعمال الربع الأول

يأتي ذلك بعدما أعلنت إيه إم دي عن إيرادات بلغت 5.47 مليار دولار للربع الأول من عام 2024، مقارنة بمتوسط ​​تقديرات المحللين البالغ 5.46 مليار دولار، كما كشفت الشركة عن ربحية السهم الواحد البالغة 62 سنتاً، مقابل توقعات المحللين لأرباح معدلة قدرها 61 سنتاً للسهم.

وقفزت إيرادات الشركة في أعمال مراكز البيانات الخاصة بها بنسبة 80 في المئة إلى 2.3 مليار دولار، ما عوض الضعف المشهود في سوق الخوادم التقليدية.

على جانب آخر، انخفضت إيرادات وحدة الألعاب بنسبة 48 في المئة إلى 922 مليون دولار، كما توقعت الشركة انخفاضات كبيرة في هذا القطاع بسبب وصول إيرادات الرقائق التي تصممها لوحدات تحكم الألعاب لشركات أخرى مثل مايكروسوفت وسوني إلى ذروتها.

وأدى الطلب غير المؤكد من سوق الألعاب إلى إلحاق المزيد من الضرر بشركة إيه إم دي، لذلك توقعت شركة الأبحاث نيوزو أن يظل نمو إيرادات الحوسبة الشخصية وألعاب وحدات التحكم أقل من مستويات ما قبل جائحة كورونا حتى عام 2026.

(رويترز)