فشلت شركة ماكدونالدز في تحقيق توقعات وول ستريت لمبيعات سلسلة المطاعم العالمية خلال الربع الأول من عام 2024، إثر الصراع في الشرق الأوسط وتباطؤ الاقتصاد الصيني.

وكشفت بيانات الشركة الصادرة يوم الثلاثاء تباطؤ نمو المبيعات العالمية إلى 1.9 في المئة في الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس آذار، وهو التباطؤ الرابع على التوالي، مقابل توقعات المحللين بارتفاع قدره 2.35 في المئة.

في غضون ذلك، سجلت ربحية سهم ماكدونالدز نحو 2.70 دولار للسهم، بانخفاض طفيف عن توقعات المحللين البالغة 2.72 دولار للسهم، بينما ارتفع إجمالي تكاليف التشغيل والمصروفات نقطتين مئويتين لتصل إلى 3.43 مليار دولار.

وانخفضت مبيعات العلامة التجارية في الأسواق التنموية الدولية المرخصة من ماكدونالدز، والتي شكّلت عشرة في المئة من إجمالي إيراداتها عام 2023، بنسبة 0.2 في المئة، مقابل ارتفاع المبيعات في اليابان وأميركا اللاتينية وأوروبا.

وارتفعت مبيعات ماكدونالدز في الولايات المتحدة بنسبة 2.5 في المئة خلال الربع الأول من العام الجاري، لكنها تظل أقل بكثير من نمو بنسبة 12.6 في المئة في الربع ذاته من العام السابق، ما يشير إلى أن الضغوط التضخمية شكّلت تحدياً أمام مبيعات سلسلة الوجبات السريعة.

وفي وقت سابق من شهر مارس آذار، حذّر إيان بوردن، المدير المالي لشركة ماكدونالدز من انخفاض متسلسل في المبيعات الدولية في الربع الأول، تحت وطأة الصراع في الشرق الأوسط وتباطؤ اقتصاد الصين، ثاني أكبر سوق لها بعد الولايات المتحدة.

وعلى خلفية هذه البيانات، انخفض سهم ماكدونالدز في تعاملات ما قبل افتتاح السوق الأميركية بنحو 0.57 في المئة في الساعة 11:57 مساءً بتوقيت غرينتش، بعدما ارتفع 0.17 في المئة في ختام جلسة الاثنين، وفقاً لبيانات ريفنيتيف، وخسر السهم نحو 7.7 في المئة من قيمته منذ بداية العام الجاري حتى الآن.

(رويترز)