قالت شركة باركن لإدارة أماكن انتظار السيارات في دبي إنها جمعت 1.57 مليار درهم (427.5 مليون دولار) من الطرح العام الأولي لأسهمها، بعدما حددت السعر النهائي للطرح عند 2.1 درهم للسهم، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري المعلن عنه مسبقاً.

وذكرت الشركة، التي ستطرح حصة تبلغ نحو 25 بالمئة، أن الطلب على الاكتتاب تجاوز الأسهم المطروحة بنحو 165 مرة، إذ تلقت الشركة طلبات بقيمة تقدر بنحو 259 مليار درهم من مستثمرين محليين وإقليميين ودوليين.

ويعد الطرح العام الأولي للشركة أول عملية خصخصة بالإمارة هذا العام، ويعني الطرح أن القيمة الإجمالية للشركة تقدر بنحو 6.3 مليار درهم.

وأعلنت باركن في بيان أنه من المتوقع أن يبدأ تداول أسهمها في البورصة المحلية يوم 21 مارس آذار.

وكانت شركة باركن قد قالت في بداية مارس آذار إنها حددت النطاق السعري للطرح العام الأولي المزمع لأسهمها بين درهمين و2.1 درهم (0.57 دولار) للسهم.

وعند نهاية العام الماضي كانت باركن تشغل نحو 179 ألفاً من المواقف العامة المدفوعة في أنحاء دبي، منها نحو أربعة آلاف في مواقف متعددة الطوابق، وذكرت الشركة أنها تدير مواقف تتسع لنحو 18 ألف مركبة في منشآت مملوكة لمطورين.

وأعلنت باركن عن إيرادات 779 مليون درهم في 2023، بارتفاع 14 بالمئة على العام السابق، في حين ارتفعت الأرباح الأساسية 23 بالمئة إلى 414 مليون درهم.

وكانت قد أفادت رويترز في يونيو حزيران من العام الماضي بأن هيئة الطرق والمواصلات بإمارة دبي تدرس خيارات استراتيجية بشأن ذراع مواقف السيارات، ودعت البنوك إلى تقديم عروضها للقيام بأدوار ضمن عملية طرح عام أولي محتملة.

وتقوم هيئة الطرق والمواصلات بتسييل أصول نيابة عن حكومة دبي في إطار برنامج خصخصة أوسع لإدراج الشركات شبه الحكومية وتعزيز الاهتمام بالبورصة، فيما تستمر المدينة في جذب أعداد كبيرة من الأثرياء وتشهد نمواً سكانياً قوياً.

وجمعت هيئة الطرق والمواصلات مليار دولار من بيع حصة تبلغ 25 بالمئة في شركة سالك للتعرفة المرورية في عام 2022، و315 مليون دولار أخرى في ديسمبر كانون الأول من بيع حصة قدرها 24.99 بالمئة في شركة تاكسي دبي.

وجذبت الصفقتان طلباً قوياً من المستثمرين، وتجاوزت طلبات الاكتتاب المعروض بعدة مرات.