يعد تنصيف البيتكوين حدثاً مهماً يتكرر كلما بلغ حجم الكتل 210,00 كتلة، أي كل أربع سنوات تقريباً، والتنصيف هو آلية مبرمجة تخفض مكافأة تعدين البيتكوين إلى النصف، وذلك بهدف التحكم في إصدار عملات البيتكوين الجديدة وإدارة التضخم.

ومع استحقاق تنصيف البيتكوين خلال الشهر الجاري، أظهر تقرير لشركة بايبيت (ByBit)، إحدى أكبر ثلاث منصات لتداول العملات الرقمية في العالم من حيث الحجم، أن المخزون المعروض من قبل منصات التداول يكفي فقط لتسعة أشهر بالأسعار الحالية متوقعاً أن تزيد عملية التنصيف من الضغط على معروض البيتكوين.

وذكر التقرير أن «احتياطيات البيتكوين على جميع منصات التداول المركزية بدأت بالنفاذ بوتيرة أسرع، فمع بقاء مليوني عملة من البيتكوين فقط، وافتراض تدفق يومي قدره 500 مليون دولار إلى صناديق التداول الفوري لمؤشر البيتكوين (ETF)، فإن ما يعادل 7,142 عملة بيتكوين ستغادر احتياطات منصات التداول يومياً، أي أن الأمر سيستغرق تسعة أشهر فقط لنفاذ جميع الاحتياطات المتبقية».

البيتكوين ستصبح أندر من الذهب

قال بن تشو، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمنصة «بايبيت» لـ«CNN الاقتصادية» إن عملية التنصيف المقبلة ستجعل عملة البيتكوين نادرة أكثر من الذهب بنحو الضعف تقريباً.

وأوضح «أن انقسام البيتكوين ليس مجرد حدث تقني، بل هو لحظة محورية تعزز الصفة الأساسية لعملة البيتكوين والمتمثلة في ندرتها، على عكس السلع التقليدية مثل الذهب، التي تخضع ندرتها للتقلبات الجيولوجية والسوقية، فإن ندرة البيتكوين مضمونة برمجياً، ومع اقترابنا من تنصيف البيتكوين في عام 2024 نتوقع أن تتضاعف نسبة المخزون إلى التدفق للبيتكوين، متجاوزة معدل الذهب بكثير، هذه الندرة المبرمجة هي التي تضمن الحفاظ على القيمة الرقمية للبيتكوين مع مرور الوقت، تماماً كما فعل الذهب على مدى آلاف السنين ولكن بالدقة والقدرة على التنبؤ التي تكفلها تكنولوجيا البلوكتشين».

هذا ويتم احتساب معدل المخزون إلى التدفق عبر قسمة المعروض المتداول للسلعة على قيمة إنتاجها السنوي، للتوصل إلى نسبة ندرتها؛ لذلك فإن معدل المخزون إلى التدفق بالنسبة للبيتكوين يقارب 56 قبل التنصيف القادم، بينما يبلغ معدله بالنسبة للذهب 60، وبعد التنصيف المرتقب في أبريل 2024، من المتوقع أن يتضاعف المعدل بالنسبة للبيتكوين ليصل إلى 112.

البيتكوين في الطليعة

تصدر المستثمرون من المؤسسات المشهد في الاستعداد المسبق لهذا الحدث المهم، لا سيما بعد موافقة الولايات المتحدة رسمياً على إدراج صناديق تداول بيتكوين في البورصات والموافقة المبدئية الأخيرة من السلطات المالية في هونغ كونغ على إنشاء صناديق تداول مؤشرات فورية للبيتكوين والإيثيريوم.

وأشار التقرير إلى أن البيتكوين لا تزال أكثر خيارات الاستثمار أماناً حتى بالنسبة للمستثمرين الأكثر تمرساً في عالم العملات الرقمية منوهاً إلى أن ارتباط السعر بين البيتكوين وبقية العملات المشفرة كان مرتفعاً باستمرار.

ووفقاً لتقرير تخصيص الأصول الذي تصدره بايبيت دورياً، خصص المؤسسات التي تستثمر في العملات المشفرة المزيد من الاستثمارات لهذا النوع من العملات منذ سبتمبر الماضي، بمتوسط 40% و24% من إجمالي الأصول، إذ ارتفعت مخصصات المحافظ الاستثمارية للمؤسسات في البيتكوين والإيثريوم من 50 إلى 80 في المئة وهي النسبة الأكبر من أي وقت مضى، وتخصص المؤسسات 30% من إجمالي الأصول في العملة المستقرة للبيتكوين وإيثريوم.

وعلى عكس المؤسسات لم يُلاحظ إقبال مماثل للمستثمرين الأفراد الذين لم تتجاوز نسبة استثماراتهم في البيتكوين والإيثريوم 35 في المئة من محافظهم المالية، ولفت التقرير إلى أن أسلوب استثمار الأفراد يختلف عن المؤسسات في كونه يركز أكثر على العملات البديلة.

معضلة المعدنين

وتوقع التقرير أن يرتفع معدل تجزئة البيتكوين بعد عملية التنصيف، الأمر الذي يزيد من تكاليف إنتاج العملة أو ما يعرف بعملية «التعدين».

وتقدر كوين شيرز أن التكاليف المباشرة لإنتاج عملة بيتكوين واحدة سترتفع إلى ما بين 28 ألف دولار و38 ألف دولار بعد التنصيف، في حين توقعت مؤسسة جيه بي مورغان تشيس مؤخراً أن تصل تكلفة إنتاج عملة بيتكوين واحدة بعد أبريل 2024 إلى 42 ألف دولار.

وأشار التقرير إلى أن المعدنين الذين لديهم منصات أكثر تقدماً هم القادرون على الصمود بمجرد انخفاض سعر البيتكوين إلى أقل من 40 ألف دولار.

وتوقع التقرير أنه بعد التنصيف، سيلجأ المعدنون الأقل ربحية إلى بيع احتياطاتهم من البيتكوين من أجل دعم عملياتهم، ومع ذلك فبمجرد نفاد الاحتياطات، فإن العرض الإجمالي من جانب البيع لبورصة الأوراق المالية سوف يتقلص.

انفوغراف عم معدل التجزئة

استغلال الفرص المتاحة

إذا استمرت البيتكوين في اختبار «أعلى مستوى على الإطلاق» -أي أعلى سعر تداول وصلت إليه الأصول الرقمية على الإطلاق-بعد التنصيف، فسيحاول بعض المستثمرين الاستفادة من الفرص المتاحة، فعملة البيتكوين تميل إلى الارتفاع بعد اثني عشر شهراً من كل تنصيف، وهناك احتمال كبير أن نرى مستوى قياسياً جديداً هذه المرة.

تجدر الإشارة إلى أن المعدنين سيحتفظون عند الانتهاء من تعدين جميع عملات البيتكوين عام 2140، على رسوم المعاملات كمصدر رئيسي للدخل، وذلك من خلال رسوم معاملات تبادل البيتكوين على البلوكتشين التي يدفعها المستخدمون.